القارة السمراء تشهد عشرات التدخلات العسكرية في العقد الأخير فماذا تغير؟

أثر الفراشة العربية

نجاح الجولات الأولى من الربيع العربي ألهم شعوباً في إفريقيا ونجاح الثورة المضادة ألهم الانقلابيين

إلى جانب العناصر السابقة، يذهب كثير من المحللين إلى أن موجة الانقلابات المتصاعدة في القارة هي بنت الإخفاق الكبير للربيع العربي.

منذ عقد من الزمن، كانت الشعوب العربية تحتفل بسقوط الطغاة، لكنها الآن تحتفل بسقوط الديمقراطية.

هذه الانتكاسة التي تعرضت لها الحرية السياسية في الشرق الأوسط لها دلالات دولية، كما ذهب مقال بصحيفة فاينانشال تايمز. ويرجح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن المعركة بين الاستبداد والديمقراطية سوف تكون سمة هذا العصر. 

الطغاة في الزمن القديم كانوا يشترون بعض الشرعية بمواد غذائية ومنتجات طاقة مدعومة من الحكومات، لكن هذا الخيار أصبح رفاهية بالنسبة للطغاة الجدد في الشرق الأوسط، إذ أصبحت حكوماتهم غارقة في الديون.

ومتورطة في حكم الشعوب بالحديد والنار.

والنموذج أصبح منتشراً ومضمون النجاح بعد النهايات “غير السعيدة” لمغامرات الربيع العربي. 

والجنرالات في إفريقيا تأثروا كثيراً بالنموذج.

بدأت ماكينة الربيع في الدوران أولاً مع أحلام وأمانيّ الشعوب، فأسقطت في مدّها العالي بعضاً من أولئك “الحكام الأبديين” في القارة السمراء.

سقط بن علي وحسني مبارك والقذافي تحت الأقدام الهادرة بالهتاف التاريخي: ارحل!

بعد 3 أعوام وبالطريقة نفسها، أطاحت مظاهرات عارمة بالرئيس بليز كومباوريه في بوركينا فاسو.

ثم بدأت ماكينة التاريخ تسير عكس ما تريده الشعوب.

صعد الجيش إلى الحكم في عدة بلدان، أولها وأكثرها تأثيراً هي مصر.

وشهدت “الانتكاسة” انقلاباً عسكرياً ضد رئيس جاء من الجيش عبر انقلاب عسكري.. هذا ما فعله البرهان ضد عمر البشير في السودان.

في فجر الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2021، كانت دبابات الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس المجلس السيادي للحكم الانتقالي في السودان، لتبسط سيطرتها على المواقع الاستراتيجية في العاصمة الخرطوم وتطيح بمؤسسات الحكم المدني في البلاد وتعتقل رئيس الوزراء وعدداً من أعضاء حكومته.

ثم واصل البرهان انقلابه على شريكه المدني في الحكومة الانتقالية، ليصبح “انقلاباً كاملاً”، على الجنرال السجين عمر البشير، وعلى ممثلي الشعب المدنيين في الحكم.

المحاولات الانقلابية التي شهدتها القارة الإفريقية خلال العام الحالي بلغت ستة، فشلت منها محاولة في السودان وأخرى في النيجر، بينما نجح الجيش في الاستيلاء على السلطة في أربع حالات: مرتين في مالي ومرة في غينيا والأخيرة في السودان.

إفريقيا تأثرت بربيع الشعوب.. ثم بانقلابات ثوراتها المضادة

تأثرت إفريقيا كثيراً بما يجري في ميادين الثورة العربية.

نظر معظم القادة الأفارقة لهذه الثورات باعتبارها أحد التهديدات لأنظمتهم الحاكمة، التي استمر بعضها لأكثر من عقدين من الزمن دون تغيير، لذلك أعلن بعض القادة رفضهم للتغيير الثوري وفقاً للنمط المصري، مثل الرئيس الأوغندي يوري موسيفني، الذي تولى السلطة في بلاده منذ عام 1986، وحظرت السلطات في إريتريا نشر أخبار الثورتين التونسية والمصرية في وسائل الإعلام الرسمية؛ تفادياً لاندلاع ثورة مماثلة.

وتحكي الباحثة السياسية د. أميرة عبد الحليم أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، الذي يحكم منذ عام 1980، اعتقل ما يقرب من 45 ناشطاً واتَّهمهم بالخيانة ومحاولة قلب نظام الحكم، لأنهم كانوا يشاهدون أشرطة فيديو حول الثورة المصرية، ويبحثون المعاني الضمنية لهذه الأحداث. 

كما حذَّر رئيس وزراء زيمبابوي، مورغان تسفانجيراي، من أن بلاده قد تشهد احتجاجات حاشدة أيضاً على غرار الثورة المصرية.

خاف الطغاة في إفريقيا هذا اللَّهب المقدس الذي أشعله الربيع العربي، لكن الشعوب الإفريقية تأثرت به كثيراً.

انتقلت عدوى الانتفاضات الشعبية سريعاً إلى دول كثيرة في القارة الإفريقية.

وحاول المواطنون في هذه الدول إسقاط أنظمتهم الحاكمة كنوع من المحاكاة لثورات الربيع العربي، فاندلعت احتجاجات استخدم فيها المتظاهرون شعاراتٍ مشابهة لشعارات الانتفاضات العربية، خاصةً في تونس ومصر.

كما تميَّزت مظاهرات معارضي النظام في السنغال بتبنِّي لمحات ورموز اتسمت بها ثورتا تونس ومصر.

أطلق مالك مؤسسة “والفجر” الإعلامية اسم “ميدان التحرير” على ساحة الاستقلال، وسط العاصمة داكار، التي اختارها هو ورفاقه من أنصار المعارضة كمكان للتظاهر، وكانت داكار قد شهدت سلسلة من عمليات الانتحار حرقاً أمام القصر الرئاسي، على غرار التونسي بوعزيز.

واختار المتظاهرون والناشطون ساحات عامة للتمركز والتعبير عن مطالبهم، والبقاء فيها حتى تحقيق هذه المطالب.

فشهدت ساحة الاستقلال مظاهرةً تحت اسم “خميس الغضب”.

وناشد المتظاهرون الجيشَ تحمل مسؤولياته خلال الثورة كما حدث في مصر، فحَمَل أفراد “الحركة الشبابية من أجل الديمقراطية والاشتراكية” لافتاتٍ خلال المظاهرات، كُتب عليها “الجيش مع الشعب”.

ومثلما حدث في بعض بلدان الربيع العربي، لم تكن كل الجيوش الإفريقية مع شعوبها، بل كانت تستعد للقفز على غضب الشارع بالدبابة، والاستيلاء على السلطة.

الانقلابات ترسل الناشطين من الميادين إلى الزنازين

في أوائل فبراير/شباط 2011، كان علاء عبد الفتاح يقف في ميدان التحرير في العاصمة المصرية، يوثِّق أحداث الثورة الوليدة المؤيدة للديمقراطية، ويشارك فيها، وقد أطاحت الثورة بالحكومة وأحدثت تحولاً في مصر والمنطقة برمتها.

اليوم، يقبع علاء خلف القضبان، بسبب اتهامه بمناهضة الدولة ونشر أخبار كاذبة. 

وفي أواخر سنة 2020 كان علاء واحداً من بين 27 صحفياً محتجزاً في السجون المصرية، وبهذا العدد من الصحفيين المحتجزين باتت مصر إحدى البلدان التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين في العالم، حسب إحصاء للصحفيين السجناء أجرته لجنة حماية الصحفيين.

اتّبعت بلدان عديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المسار الذي اتّبعته مصر. 

فبعد عشر سنوات من انطلاق ثورات الربيع العربي، لم تُثمر الثورات التي طالبت بإصلاحات ديمقراطية إلا عن مزيد من القمع الحكومي في البحرين والجزائر والمغرب وبلدان أخرى. 

وفي غضون ذلك، احتدمت نيران الحروب الأهلية في سوريا واليمن، وحتى سنة 2017، في العراق. 

لكن الجيوش في بعض دول إفريقيا كانت تنظر انحسار الربيع العربي، الذي ألهم شعوبها الثورة، لتسير على خطى الجيوش التي ألهمت الجنرالات كيفية الاستيلاء على السلطة.. والثروة.

على خطى الثورات العربية المضادة

الجنرالات، الذين دبّروا انقلاب السودان الأخير، استفادوا من الانقسامات بين القوى الكبرى في المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة.

استفادوا من دول الثورات المضادة العربية، بشأن الإجراءات الحاسمة لاستعادة السيطرة على البلاد، بانقلاب عسكري صريح أو مستتر.

الجيش السوداني استفاد أيضاً من ردّ فعل الاتحاد الإفريقي الفاتر على الفوضى التي أصابت المرحلة الانتقالية.

هكذا كتب الصحفي الكيني أجري موتامبو Aggrey Mutambo، يبلور النتيجة: يبدو أن الجنرالات قد شجعهم دعم مصر ودول الخليج التي لم تكن بعيدة أيضاً عمّا يحدث في تونس.

واعتبر مجدي الجزولي، المحلل السياسي السوداني في معهد ريفت فالي Rift Valley Institute، أن البرهان بوسعه أن ينجح بدعم من حلفاء آخرين، وهم مصر والسعودية والإمارات. 

إنه الثلاثي الذي استخدم السلاح والمال والتحالفات لقتل فكرة الربيع العربي في مصر وليبيا واليمن وغيرها. 

الثلاثي الذي هتف أيضاً لمناورة سعيد ضد حزب النهضة الإسلامي، الذي أكسبه انتماؤه التاريخي للإخوان المسلمين عداوة المناهضين للإسلاميين في السلطة في القاهرة، إلى أبوظبي، مروراً بالرياض.

السخاء الملكي الخليجي عزَّز بالفعل الجيش السوداني في مناوراته بعد سقوط البشير. كتب الباحث السوداني جان بابتيست جالوبين، أن الدعم المالي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة منح الجنرالات مجالاً حاسماً لمقاومة المطالب الشعبية بالحكم المدني. 

والآن، يجادل الخبراء بأن أي أمل في استعادة الآفاق الديمقراطية في السودان قد يتطلب ممارسة الضغط على هذه القوى العربية.

وهكذا فهم الجنرالات إشارات الثورة المضادة

ذهب قادة بعض الجيوش الإفريقية بعيداً في ركوب الموجة المضادة.

منحهم النموذج المصري والسوداني وغيرهما فكرة أن يحمي الجيش البلاد بدعوى إنقاذها.

ويسيطر على اقتصادها بالكامل.

ويقمع المعارضة بدعوى تآمرها وتورطها مع أعداء الوطن.

يرى المفكر الأمريكي صامويل هنتنغتون أن التدخل العسكري في الشؤون الحكومية مشكلة سياسية أكثر منها عسكرية. ويبدو أن القاعدة تنطبق على إفريقيا كثيراً.

في ظل غياب القواعد الراسخة والمؤسسات القوية التي تنظم العمليات السياسية، تشتعل منافسة سياسية للسيطرة على السلطة، تشارك فيها النقابات العمالية والطلاب، ورجال الدين، ومجموعات الضغط، والعسكريون.

صبغت هذه الحقيقة البيئة السياسية ما بعد الاستقلال في العديد من البلدان الإفريقية. ونظراً لحجمها وتأثيرها المتوارث، أصبحت الجيوش في إفريقيا من اللاعبين الرئيسيين على الساحة السياسية وتمسكت بهذه الصلاحية.

أصبح تسلل الجيوش إلى المجال الاقتصادي أكثر انتشاراً وتعقيداً.

في أنغولا، على سبيل المثال، يشارك أفراد الجيش في مفاوضات العقود مع الشركات الأجنبية، ويجلسون في مجالس إدارة الشركات، ويمثلون أغلبية المساهمين في شركات الاتصالات البعيدة. 

وكانت مختلف الإدارات العسكرية التي تحكم نيجيريا فاعلة في كل شبكات المجال الاقتصادي. 

الانقسامات الدولية تشجع على الانقلابات

جرت العادة أن هذه الانقلابات يُرتبها الخارج، كما كتب عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق.

لم يحدث أن وقع انقلاب داخلي محض، وكانت هذه الانقلابات عادة انتقاماً من بعض القوى من خصومها، ولكنها تعكس هشاشة الوضع السياسي وعدم انضباط وعدم مهنية رجال القوات المسلحة في الدولة.

يتذرّع القادة العسكريون الأفارقة بثلاثية “الفساد وسوء الإدارة والفقر” للقيام بالانقلابات العسكرية، وهو ما حصل في غينيا ومالي والسودان.

لكن هذه ليست الأسباب الرئيسية.

هناك الانقسامات داخل المجتمع الدولي، تجاه تحركات العسكريين في البلدان الإفريقية، ما يشجع العسكر على مواصلة المغامرة.

على سبيل المثال، أخفق مجلس الأمن الدولي في الخروج ببيان مشترك لمناقشة الوضع في السودان، وأحجمت الصين وروسيا عن وصف الأحداث في السودان بـ”الانقلاب”.

في انقلاب تشاد، في الوقت الذي رفضته أغلب القوى العالمية، رحّبت به فرنسا، وشارك رئيسها إيمانويل ماكرون حفل تنصيب الرئيس الجديد المنقلب على دستور بلاده.

مصالح الدول الإقليمية تفرض نفسها.

وكل دولة تنظر لما يحصل في الدول الإفريقية وفق مصالحها، فإن كان المنقلب يخدم مصالحها فستدعمه، وإن كان ضد توجهاتها فسوف تقف ضده وتفرض عليه عقوبات.

والهشاشة المحلية تكفي لصنع الأزمات

تشترك كافة الانقلابات العسكرية في القارة السمراء في حدوثها على العامل المشترك بين الانقلابات العسكرية في إفريقيا، وهو حدوثها بأنظمة سياسية هشة وضعيفة.

وعادة ما تكون مدفوعة بتذمر شعبي من الأوضاع بشكل عام.

لا ينتهي أمر أي انقلاب على السلطة بالاستقرار، فبعضها يشهد خلافات حادة بين شركاء المؤامرة، تؤدي في الغالب إلى اشتعال نزاعات دموية. أو تكون بمثابة الشرارة الأولى لحروب أهلية بين أعراق أو قوميات مختلفة، خاصة أن مسألة الانتماء العرقي أو القَبَلي تتسيّد أنحاء كثيرة من القارة الإفريقية.

ترتفع غواية الانقلاب لدى الجنرالات وهم يعاينون ضعف المؤسسات الوطنية، وعدم الاهتمام بتنمية وترسيخ مفاهيم الحكم الديمقراطي. 

الدول التي تتبنى أنظمة ديمقراطية وحكماً رشيداً، نادراً ما تتعرض لانقلابات عسكرية؛ حيث يكون المفهوم العام فيها أن الوظيفة الوحيدة للجيش هي الدفاع عن الدولة وخوض حروبها الخارجية وحماية النظام الديمقراطي فيها.

وليس الوصول إلى السلطة وممارستها على الشعوب بحد السيف.

الضوء الأخضر للانقلابات كان عربياً

الانقلاب العسكري الأخير في السودان على الشركاء المدنيين، ومن قبله الانقلاب السياسي في تونس على مؤسسات الدولة (الحكومة والبرلمان)، هما جزء من موجة انقلابات إفريقية جديدة.

موجة تلقت الضوء الأخضر من قبول القوى الكبرى للانقلاب العسكري في مصر صيف 2013، في رأي الصحفي المصري قطب العربي.

والأجواء الإقليمية والدولية تبدو عاملاً محفِّزاً لتمرير أي انقلاب محتمل في إفريقيا.

الولايات المتحدة مشغولة بأزماتها الداخلية والخارجية، والضغوط التي يتعرّض لها بايدن وإدارته بسبب الانسحاب من أفغانستان.

والاتحاد الإفريقي لم يعد قادراً على مقاطعة الانقلابيين كما تنص مواثيقه وأدبياته الجديدة.

والأمم المتحدة تكتفي بمناشدة العالم الوقوف في وجه “وباء الانقلابات” في إفريقيا.

تبقى تهمة “قارة الانقلابات” وصمةً في جبين إفريقيا، بسبب تكرار تغيير السلطة بالقوة، من قِبل ضباط الجيش، ووأد التجارب الديمقراطية في أكثر من دولة. 

وعودة الانقلابات العسكرية والاستبداد تعد مؤشراً على تدهور الوضع السياسي والاجتماعي في إفريقيا. 

والدليل على ذلك أن الجنرالات يلعبون على هذا الوتر، ويتعهدون بتحسين الحياة، وتخفيف الفقر، ومنح البشر فرصة حقيقية للحياة.

لكن البشر لا يستفيدون من الانقلابات شيئاً.

المستفيد الأول هم القادة، الذين يرسلون ثروات البلاد إلى حسابات سرية بالخارج، في رحلة سفر بلا عودة.

_______________

مقالات مشابهة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *