بعد تسع سنوات من سقوط معمر القذافي ، تكافح ليبيا لإنهاء الانقسام السياسي والصراع العنيف الذي ساهم بدوره في مجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية وإفساد التماسك الاجتماعي.

الجزء الثالث

المواقف تجاه خريطة الطريق

يقول غالبية الليبيين إنهم لا يعرفون شيئًا عن خارطة الطريق التي تقودها الأمم المتحدة.

تقول غالبية الليبيين (70٪) إنهم لا يعرفون شيئًا عن خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي لإجراء انتخابات وطنية ذات مصداقية وشاملة وديمقراطية بحلول نهاية عام 2021 ، قدمت في أواخر عام 2020 للمساعدة في حل النزاع في ليبيا. معظم الذين قالوا إنهم يعرفون ذلك (26٪) يعرفون بشكل أساسي عن انتخابات ديسمبر 2021.

أفاد 15٪ أنهم يعرفون أن ذلك يحدد عملية تشكيل سلطة تنفيذية جديدة لتنظيم الانتخابات.

الوعي بخريطة الطريق أعلى بين الرجال. ما يقرب من ضعف عدد الرجال (38٪) يعرفون الكثير أو القليل عن خارطة الطريق ، مقارنة بالنساء (21٪) ، لكن الغالبية (62٪) من الرجال ما زالوا يعرفون القليل فقط أو ليس لديهم معلومات عنها.

كان الحاصلون على شهادات جامعية أكثر ميلاً إلى ذكر أن خريطة الطريق قد تم الاتفاق عليها في تونس وتضع عملية تشكيل سلطة تنفيذية جديدة لتنظيم الانتخابات.

حرية التعبير

أكثر من نصف الليبيين الذين هم على دراية بخريطة طريق التي تقودها الأمم المتحدة راضون عن تقدمها وهم واثقون من استدامة مخرجاتها.

من بين أولئك الذين يعرفون الكثير أو القليل عن خارطة طريق ، أفاد 54٪ أنهم راضون إلى حد ما أو راضون جدًا عن التقدم المحرز في التنفيذ حتى الآن مقارنة بـ 25٪ عبروا عن عدم رضاهم.

ثلثا الليبيين إما عادلون (37٪) أو (24٪) واثقون جدًا من قدرة الحكومة المؤقتة على قيادة البلاد إلى انتخابات وطنية ذات مصداقية وشاملة وديمقراطية في كانون الأول (ديسمبر) 2021. ستؤدي خارطة طريق LPDF والانتخابات إلى نتيجة سلمية ومستقرة دائمة لليبيا.

أعرب 22٪ من الليبيين عن عدم ثقتهم في انتخابات وطنية ديمقراطية وذات مصداقية وشاملة في ديسمبر 2021 ، في حين أعرب 15٪ عن شكوكهم في قدرة الحكومة المؤقتة على قيادة البلاد إلى انتخابات وطنية ديمقراطية وذات مصداقية وشاملة في ديسمبر 2021. سيؤدي هذا إلى نتيجة سلمية ومستقرة دائمة لليبيا.

لم يلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية من قبل أي من التركيبة السكانية الرئيسية في هذه البيانات.

يتوقع الليبيون ، وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا ، عودة الصراع العنيف أثناء الانتخابات أو بعدها.

عند سؤالهم عن احتمالية عودة الصراع العنيف أثناء الانتخابات أو بعدها ، أفاد نصف الليبيين (50٪) أنه محتمل (37٪) أو محتمل جدًا (13٪). كما أفاد 40٪ أن ذلك غير مرجح أو غير محتمل.

أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة هم أكثر تشاؤما بشأن العودة إلى العنف: قال 68٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاما أن العودة إلى العنف مرجحة مقارنة بـ 47٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عاما.

وبالمثل ، يعتقد الليبيون الذين يعيشون في المناطق الحضرية أن العودة إلى العنف محتملة (52٪) مقارنة بـ 46٪ من نظرائهم في المناطق الريفية.

سلوك التصويت في الماضي والمستقبل

تم تسجيل نصف السكان للتصويت من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية.

أفاد نصف المستجيبين بأنهم مسجلون للتصويت من قبل المفوضية الليبية العليا للانتخابات.

كان المستجيبون الذكور أكثر عرضة للإبلاغ عن كونهم ناخبين مسجلين: صرح 59٪ من الذكور بأنهم مسجلون مقارنة بـ 42٪ من نظرائهم من الإناث.

تم تسجيل 54٪ من الليبيين الذين يعيشون في المناطق الريفية مقابل 49٪ من نظرائهم في المناطق الحضرية.

انخفض معدل المشاركة في الانتخابات بشكل ملحوظ منذ انتخابات المؤتمر الوطني العام لعام 2012.

منذ انتخابات المؤتمر الوطني العام لعام 2012 ، انخفضت المشاركة بشكل ملحوظ بمقدار النصف تقريبًا.

في حين أفاد 46٪ من الليبيين بأنهم شاركوا في الانتخابات الوطنية لعام 2012 ، أفاد الخُمس فقط بأنهم شاركوا في الانتخابات التي جرت بعد ذلك ، بما في ذلك ؛ انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور 2014 وانتخابات مجلس النواب 2014 والانتخابات البلدية المحلية الليبية لعام 2019.

كان المستجيبون الذكور أكثر ميلاً للقول بأنهم شاركوا في الانتخابات. شارك أكثر من ضعف عدد الرجال في انتخابات 2014 و 2019 مقارنة بالنساء. شارك 52٪ من الذكور في انتخابات 2012 مقابل 41٪ من الإناث.

كانت المشاركة في الانتخابات البلدية المحلية أعلى بين أولئك الذين يعيشون في الجنوب. أفاد 43٪ من الليبيين الذين يعيشون في الجنوب أنهم أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البلدية المحلية الليبية لعام 2019 مقابل 21٪ في الغرب و 17٪ في الشرق.

ما يقرب من خمس الليبيين يقولون إنهم لن يسجلوا لأنهم لا يريدون التصويت.

أفاد 35٪ من الليبيين أنهم يعتزمون التسجيل للتصويت لأول مرة. 18٪ قالوا إنهم لن يسجلوا لأنهم لا يريدون التصويت.

بينما قال 57٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا أنهم يعتزمون التسجيل للتصويت لأول مرة ، قال 20٪ أنهم لن يفعلوا ذلك لأنهم لا يريدون التصويت. 20٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا قالوا أيضًا إنهم لن يسجلوا لأنهم لا يريدون التصويت مقارنة بـ16٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 35 و 59 عامًا.

تزداد احتمالية قيام المستجوبات بالتسجيل للتصويت لأول مرة: صرحت 38٪ من الإناث أنهن ينوين التسجيل للتصويت لأول مرة مقارنة بـ 32٪ من نظرائهن الذكور. وتجدر الإشارة مع ذلك إلى أن 20٪ من الإناث (1 من 5) ما زلن لا يخططن للتسجيل لأنهن لا يخططن للتصويت مقارنة بـ 16٪ من نظرائهن من الذكور.

من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة في انتخابات ديسمبر المقبلة هي الأعلى منذ انتخابات المؤتمر الوطني العام 2012.

صرحت الغالبية (76٪) من مجموع الليبيين بأنهم من المرجح أو من المرجح جدا أن يصوتوا في انتخابات كانون الأول (ديسمبر) المقبلة. 14٪ هم أقل احتمالا للتصويت. يمثل هذا نظرة متفائلة إلى حد كبير للوضع السياسي.

ذكر المشاركون (80٪) الذين ينوون التصويت في الانتخابات المقبلة أعلى بكثير من نظرائهم من الإناث (71٪).

عند سؤالهم عما يمكن أن يحفزهم على التصويت في الانتخابات المقبلة ، أفاد المستجيبون بما يلي ؛ إذا كان المرشحون أوفياء لوعودهم (15٪) ، وإذا كان الأمن مضموناً (11٪) ، وإذا كانت العملية الانتخابية جادة وشفافة (10٪) ولا شيء (8٪). ومع ذلك ، أفاد معظم المستجيبين لأسباب أخرى مثل الاستقرار والأمن والتحسن الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة هم أقل عرضة للإبلاغ عن أي سبب قد يحفزهم على التصويت في الانتخابات المقبلة. قال 15٪ من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا أنه لا يوجد شيء يمكن أن يدفعهم للتصويت في الانتخابات المقبلة مقارنة بـ 8٪ و 7٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا و35-59.

القلق بشأن العنف في الانتخابات

إن ربع الليبيين قلقون للغاية من العنف الانتخابي بشكل عام ولهم شخصيًا.

معظم الليبيين قلقون إلى حد ما من الترهيب والعنف حول انتخابات ديسمبر المزمع إجراؤها. ثلث المبحوثين فقط غير معنيين على الإطلاق بالعنف ضدهم بشكل شخصي ، بينما 23٪ غير معنيين بشكل عام. بالمقابل ، أبدى 24٪ من المستطلعين قلقهم الشديد تجاه العنف الانتخابي بشكل عام وتجاههم شخصيًا.

النساء أكثر عرضة للتعبير عن مخاوف بشأن العنف الانتخابي. قالت 77٪ من المستطلعات إنهن قلقات للغاية من العنف المحيط بالانتخابات بشكل عام ، مقارنة بـ 71٪ من الذكور.

عبّر الليبيون المقيمون في المناطق الريفية عن أعلى مستويات القلق بشأن العنف الانتخابي بشكل عام مقارنة بمن يعيشون في المناطق الحضرية. قال 31٪ ممن يعيشون في المناطق الريفية أنهم قلقون تمامًا أو قلقون جدًا بشأن العنف الانتخابي بشكل عام مقارنةً بأولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية بنسبة 27٪.

الثقة في مصادر المعلومات ودور وسائل الإعلام

من المرجح أن يثق الليبيون بالأصدقاء والعائلة البرلمان هو الأقل ثقة.

المصادر الرئيسية للمعلومات حول عملية السلام في ليبيا ، بما في ذلك الانتخابات ، هي التلفزيون (52٪) والإنترنت (41٪). ومع ذلك ، من المرجح أن يثق الليبيون كثيرًا بأصدقائهم وعائلاتهم (38٪) والإذاعة الليبية (20٪). بشكل عام ، كانت أكثر مصادر المعلومات الموثوقة حول عملية السلام في ليبيا ، بما في ذلك الانتخابات ، التي ذكرها المستطلعون هي الأصدقاء والعائلة (70٪) ، الإذاعة والتلفزيون الليبيون (53٪) ، وسائل الإعلام الدولية والزعماء الدينيون (48٪). ووسائل التواصل الاجتماعي الليبية (46٪) والمرشحون في الانتخابات (45٪) ، بينما كان أعضاء البرلمان أقل مصادر المعلومات ثقة. قال 60٪ من الليبيين إنهم لا يثقون بأعضاء البرلمان (ليس كثيرًا أو لا يثقون على الإطلاق).

من المرجح أن تثق الإناث المستجوبات بالمرشحين للانتخابات (49٪ مقابل 41٪ من الرجال) ، والتلفزيون الليبي (56٪ مقابل 39٪ من الرجال) ، والقادة الدينيين (59٪ مقابل 46٪ من الرجال) ، و الإذاعة الليبية (59٪ مقابل 42٪ من الرجال).

أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 سنة هم أكثر عرضة للتشاور على الإنترنت للحصول على معلومات حول عملية السلام ، في حين أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35-59 يعتمدون أكثر على التلفزيون. بشكل عام ، ذكر الإنترنت 57٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا ، و 48٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا ، و 35٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 35 و 59 عامًا. وذكر التلفزيون 56٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 35 و 59 عامًا ، و 50٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا و 41٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا.

يتوقع الليبيون أن تلعب المنابر والمنصات الإعلامية دورًا مهمًا في الانتخابات.

يتوقع الليبيون أن يكون لوسائل الإعلام دور فعال لضمان إجراء انتخابات نزيهة وذات مصداقية وشاملة. بالإضافة إلى الإعلان عن نتائج الانتخابات (88٪) وتطوير الحملات الانتخابية (80٪) ، يتوقع الليبيون أن تقوم الجهات الإعلامية بما يلي: توفير منصة للجمهور للتعبير عن مخاوفهم وآرائهم واحتياجاتهم (85٪). ؛ تغطية الانتخابات بطريقة غير تحريضية وتثبيط العنف (83٪). مكافحة / تصحيح المعلومات الخاطئة أو المضللة المتداولة حول الانتخابات (83٪). وتوعية الناخبين بكيفية ممارسة حقوقهم الديمقراطية (78٪).

***

أصبح هذا التقرير البحثي ممكنًا بفضل دعم صندوق الصراع والاستقرار والأمن في المملكة المتحدة (CSSF)

_______________

مقالات مشابهة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *