بعد تسع سنوات من سقوط القذافي ، تكافح ليبيا لإنهاء الانقسام السياسي والصراع العنيف الذي ساهم بدوره في مجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية وإفساد التماسك الاجتماعي.

الجزء الثاني

مناقشة القضايا المحلية والوطنية

من المرجح أن يناقش الليبيون القضايا المحلية والوطنية بشكل متكرر مع الأصدقاء والعائلة.

قال أكثر من ثلث الليبيين (33٪) أنهم يناقشون القضايا المحلية والوطنية بشكل متكرر مع أشخاص آخرين ، خاصة مع الأصدقاء (34٪) والعائلة (33٪). وينخفض هذا إلى خُمس السكان (19٪) عند مناقشة مثل هذه القضايا مع أشخاص خارج أسرهم وأصدقائهم.

كان المشاركون الذكور أكثر عرضة لمناقشة القضايا المحلية والوطنية التي تهمهم بشكل متكرر مع الأصدقاء (42٪) والأشخاص من خارج دوائر عائلاتهم وأصدقائهم (24٪) ، مقارنة بالإناث (26٪ و 14٪ على التوالي). أفاد 37٪ من المستجيبات أنهن ناقشن القضايا المحلية والوطنية بشكل متكرر مع أفراد أسرهن مقارنة بـ 28٪ من نظرائهن من الرجال.

أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 و 35-59 سنة هم أكثر عرضة لمناقشة القضايا المحلية والوطنية التي تهمهم مع الأصدقاء (32٪ ، 38٪) والأشخاص من خارج عائلاتهم وأصدقائهم (18٪ ، 22٪) مقارنة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا (9٪ و 21٪ على التوالي).

تصورات عن الديمقراطية

يتفق الليبيون على أن الديمقراطية هي أفضل شكل من أشكال الحكم في ليبيا ، لكنهم سيعطون الأولوية للاستقرار.

تصورات الديمقراطية على أنها أفضل شكل من أشكال الحكم في ليبيا عالية حيث بلغت نسبة الموافقة الإجمالية 64٪. بينما عارض 28٪ البيان.

كان من المرجح أن يقول المشاركون الذكور أن الديمقراطية ليست أفضل شكل من أشكال الحكم في ليبيا. كان المستجيبون الذكور (28٪) أكثر ميلاً للاعتراض أو عدم الموافقة بشدة على العبارة مقارنة بنظرائهم من الإناث (14٪).

يؤيد 78٪ من الليبيين أن يتم تركيز السلطة السياسية مع زعيم واحد قوي بدلاً من نظام يكون فيه لكل شخص رأي ويتم تقاسم السلطة بين مجموعات مختلفة. ويبدو أن هذا يتعارض مع إجابة المبحوثين على البيان الأول حيث وافق 64٪ على أن الديمقراطية هي أفضل شكل للحكم في ليبيا. ومع ذلك ، ربما تم الخلط بين الجماعات المختلفةوالميليشيات. هناك حاجة إلى مزيد من البحث النوعي لمواصلة استكشاف فهم الليبيين لكيفية عمل النظام الديمقراطي في ليبيا.

أفاد 87٪ من الليبيين برأيهم أن الاستقرار أهم من الحفاظ على الحقوق الديمقراطية و 52٪ يعتقدون أنه في بعض الأحيان يكون من الضروري استخدام العنف لدعم قضية عادلة.

كان الليبيون الذين يعيشون في المناطق الحضرية (88٪) أكثر ميلا إلى حد ما إلى تفضيل الأمن والاستقرار من الحفاظ على القيم الديمقراطية مقارنة بأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية (86٪).

بينما يعتقد الليبيون أن السياسة معقدة ، لا يزال لديهم ما يقولونه عند مناقشة القضايا أو المشكلات السياسية.

وافق أكثر من ثلثي (70٪) الليبيين أو وافقوا بشدة على أن السياسة معقدة وأنهم لا يستطيعون حقًا فهم ما يجري. وافق 74٪ أو وافقوا بشدة على أن لديهم ما يقولونه عند مناقشة القضايا أو المشاكل السياسية.

من المرجح أن توافق المستجوبات (77٪) بشدة على أن السياسة معقدة بالنسبة لهن للفهم مقارنة بنظرائهن من الرجال (63٪). وبالمثل ، كان الليبيون الذين يعيشون في المناطق الريفية (75٪) أكثر ميلًا إلى تصور السياسة على أنها معقدة بالنسبة لهم مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية (68٪).

يعتقد حوالي ثلثي الليبيين (62٪ -67٪) أن الحركات الجماعية للتعبير عن المخاوف أو حل مشكلة من المرجح أن تسمع أكثر من العمل الفردي.

كان المشاركون الذكور (65٪) أقل ميلاً للتعبير عن ثقتهم في اجتماع الشعب الليبي لحل مشكلة ما مقارنة بالجزء المقابل من الإناث (68٪).

61٪ من الليبيين يوافقون أو يوافقون بشدة على أنه ليس لديهم أي رأي فيما تفعله الحكومة. كان من المرجح أن يوافق أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية (64 ٪) أو يوافقون بشدة على أنه ليس لديهم أي رأي بشأن ما تفعله الحكومة مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية (59 ٪).

42٪ من الليبيين غير واثقين من قدرة البرلمان على الاجتماع لحل مشكلة ما. كان المشاركون من الذكور (48٪) أكثر ميلًا للتعبير عن عدم الثقة في قدرة البرلمان على العمل معًا لحل مشكلة ما مقارنة بنظرائهم من الإناث (36٪).

تصورات حول الانتخابات

ينظر الليبيون إلى حد كبير إلى الانتخابات على أنها وسيلة يمكن للمواطنين من خلالها التأثير على الحكومة.

على الرغم من التصور العام للديمقراطية ، يرى الليبيون إلى حد كبير أن الانتخابات مهمة ويعتقدون أن على المواطنين محاولة المشاركة في الانتخابات. كما يرى الليبيون إلى حد كبير (80٪) أن الانتخابات وسيلة للتأثير على صنع القرار في البلاد.

يوافق معظم الليبيين (90٪) (39٪) أو يوافقون بشدة (51٪) على أهمية التصويت عند إجراء انتخابات. قلل عدد قليل من أهمية الانتخابات ، حيث قال 8٪ أنها ليست مهمة للغاية.

يعتقد أكثر من ثلثي الليبيين أن على المواطنين محاولة المشاركة في الانتخابات المقبلة في ديسمبر 2021 إذا تم إجراؤها ، بينما يعتقد 22٪ أنها لن تكون مجدية.

كان الليبيون الذين يعيشون في الجنوب أقل احتمالا للقول إن التصويت سيعطيهم فرصة للتأثير في صنع القرار. 25٪ من الليبيين في الجنوب عارضوا أو رفضوا بشدة أن التصويت سيمنحهم فرصة للتأثير في صنع القرار مقارنة بنظرائهم في الغرب (9٪) وفي الشرق (15٪).

عندما سُئل الليبيون عما إذا كانوا يشعرون بالحرية في التصويت في الانتخابات ، قال إنهم يتمتعون إلى حد كبير بحرية التصويت لمن يريدون. في المجموع ، وافق 56٪ بشدة و 36٪ وافقوا على هذا البيان ، وقليل جدًا (6٪) إما معارضون أو غير موافقين بشدة.

يتطلع غالبية الليبيين (93٪) إلى انتخابات ديسمبر ويودون أن تكون هناك انتخابات نزيهة وذات مصداقية وشاملة في ليبيا بحلول نهاية العام.

المواقف تجاه المشاركة السياسية للمرأة

يعتقد الليبيون ، ذكورا وإناثا ، أن الرجال يصنعون قادة سياسيين أفضل من النساء.

يوافق نصف الليبيين (49٪) على أن الرجال أفضل من النساء كقادة سياسيين ، بينما لم يوافق 37٪ على البيان و 14٪ ظلوا محايدين.

من المرجح أن يصوت نصف الليبيين لمشرع الرجل أكثر من المرأة ، حتى لو كانوا مؤهلين على قدم المساواة. إجمالاً ، 5٪ موافقون بشدة و 36٪ موافقون على هذا البيان ، بينما 35٪ إما معارضون أو غير موافقين بشدة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين مما يشير إلى رأي مماثل في كلا المجموعتين.

يرجح أن يصوت الليبيون الذين يعيشون في المناطق الريفية لمشرع الرجل أكثر من المرأة ، حتى لو كانوا مؤهلين على قدم المساواة. في المجموع ، 56٪ يوافقون على هذا البيان مقارنة بـ 51٪ من نظرائهم في المناطق الحضرية.

المشاركة المدنية للمواطنين الليبيين

الليبيون أكثر انخراطًا في المبادرات المدنية من المبادرات السياسية.

قال 27٪ أنهم شاركوا في مبادرات المجتمع المدني المحلية في الماضي. قال 10٪ فقط إنهم حضروا اجتماعًا أو تجمعًا نظمه حزب / زعيم سياسي.

الليبيون ليسوا متحمسين جدا لحضور الاجتماعات أو المسيرات التي تنظمها الأحزاب السياسية والقادة. صرح ما يقرب من نصف الليبيين (47٪) بأنهم لن يشاركوا أبدًا في مثل هذه الأحداث ، بينما قال 42٪ إنهم قد يفعلون ذلك في المستقبل.

الليبيون الذين يعيشون في الغرب (23٪) هم أكثر عرضة للمشاركة في الاجتماعات أو المسيرات السياسية مقارنة بنظرائهم في الجنوب (9٪) والشرق (10٪). ولوحظ هذا أيضًا بين المشاركين الذكور (14٪) مقارنة بنظرائهم من الإناث (6٪).

الليبيون مهتمون بالمشاركة في المجتمع المدني المحلي في المستقبل حيث صرح 48٪ بأنهم قد يشاركون. قال 25٪ إنهم لن يفعلوا ذلك أبدًا.

حرية التعبير

قال عدد قليل جدًا من الليبيين إنهم عبروا عن آرائهم حول القضايا السياسية أو الاجتماعية لوسائل الإعلام أو قادة المجتمع / الحكومة.

بشكل عام ، قال 20٪ من الليبيين إنهم حضروا اجتماعًا مجتمعيًا. 14٪ قالوا إنهم استدعوا برنامج حواري إذاعي أو تلفزيوني أو كتبوا إلى إحدى الصحف للتعبير عن رأي ، و 10٪ تواصلوا مع زعيم مجتمعي أو مسؤول حكومي للتعبير عن رأي.

تزداد احتمالية حضور الليبيين المقيمين في الجنوب اجتماعًا مجتمعيًا بمقدار الضعف تقريبًا (39٪) أو الاتصال بقائد مجتمعي أو مسؤول عام (16٪) أو الاتصال ببرنامج حواري إذاعي أو تلفزيوني أو الكتابة إلى إحدى الصحف (25٪) يعبرون عن رأيهم مقارنة بتلك الموجودة في غرب البلاد. أولئك الذين يعيشون في الشرق مارسوا نفس الأنشطة على التوالي بنسبة 25 ٪ و 11 ٪ و 14 ٪.

أكثر من ضعف عدد الرجال الذين حضروا اجتماعًا مجتمعيًا (28٪) أو اتصلوا بقائد مجتمعي أو مسؤول عام (15٪) أو اتصلوا ببرنامج حواري إذاعي أو تلفزيوني أو كتبوا إلى إحدى الصحف (18٪) للتعبير عن آرائهم مقارنة بالنساء (12٪ و 5٪ و 10٪).

إجمالاً ، قال 38٪ إنهم عبروا عن آرائهم حول قضايا سياسية أو اجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي في الماضي ، و 24٪ ينوون القيام بذلك في المستقبل. ومع ذلك ، صرح أكثر من ثلث الليبيين (36٪) بأنهم لن يفعلوا ذلك أبدًا.

***

أصبح هذا التقرير البحثي ممكنًا بفضل دعم صندوق الصراع والاستقرار والأمن في المملكة المتحدة (CSSF)

____________

مقالات مشابهة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *