تفيد أحدث الإحصائيات أن نسبة البالغين من السويسريين والسويسريات الحاملين لجنسيات مزدوجة قد ارتفعت بين عامي 2010 و2019 من 14% إلى 19%.

يوم الخميس 28 يناير الجاري، قال المكتب الفدرالي للإحصاء إن ما يقرب من مليون سويسري وسويسرية تزيد أعمارهم عن خمسة عشر عاما كانوا مزدوجي الجنسية في عام 2019، مقارنة بـسبعمائة ألف فحسب في عام 2010.

من بين هؤلاء، حصل 65% على جواز سفرهم السويسري من خلال عملية التجنّس، بينما ولد المتبقون (أي 35%) وهم حاملون لها. وكانت الإيطالية هي الجنسية الثانية الأكثر شيوعًا (24% من الإجمالي)، تليها الفرنسية (11%)، والألمانية (9%)، ثم التركية، والبرتغالية، والإسبانية.

وعلى الرغم من أن هذا الرقم يمثل زيادة على مدار العقد الماضي، إلا أن عدد الأشخاص الذين مُنحوا الجنسية السويسرية تراجع في عام 2019، حيث بلغ عدد المتحصلين على جواز سفر سويسري فيه 41015 شخصا، ما يُعدّ انخفاضًا بنسبة 3.2% مقارنة بعام 2018.

في الأثناء، سُجّل أيضاً انخفاض في أعداد الأشخاص الذين مُنحوا الجنسية بالطريقة الميسّرة (أو السريعة)، وهي عملية متاحة لأزواج السويسريين والسويسريات وأطفال المهاجرين المجنّسين بعد أن يكونوا قد أقاموا في البلاد لمدة خمس سنوات متتالية. الجدير بالذكر في هذا الصدد أنّه لم يكن لتمديد قواعد التجنيس الميسرة لتشمل الجيل الثالث من المهاجرين والمهاجرات في فبراير 2018 أي تأثير إيجابي، فقد انخفض إجمالي الأرقام على مسار التجنيس المُيسّر من 9000 إلى 6314.

يُشار إلى أن كانتون جنيف لديه أعلى نسبة من مزدوجي الجنسية، حيث يحمل ما يقرب من نصف المقيمين والمقيمات في الكانتون جوازيْ سفر. بينما تصل نفس النسبة في كانتونيْ أوري وأبنزل رودس الداخلية  إلى حوالي 5% فقط.

في هذا السياق أكدت زيبيل سيغفارت، المتحدثة باسم لجنة الهجرة الفدرالية قلة عدد الطلبات لكنها قالت إن 1000 طلب يعتبر أمرا إيجابيا. ووفقًا لدراسة استشهدت بها الأمانة العامة للهجرة (SEM) ، فإن 2300 شاب وشابة يمكنهم كل عام الاستفادة من قانون التجنيس الميسر خلال السنوات العشر القادمة.

 لجنة الهجرة أوضحت أن العقبة التي حالت دون تجنيس العديد من المرشحين هي محاولة إثبات أن أحد الوالدين التحق بمدرسة إجبارية في سويسرا لمدة خمس سنوات وهو شرط من متطلبات القانون الجديد. بدورها أوضحت اللجنة صعوبة استيفاء هذا الشرط لأن معظم المهاجرين وصلوا في ذلك الوقت إلى سويسرا كعمال لمدة أشهر ولم يلتحقوا إلا بالمدرسة الإلزامية لبضع سنوات قبل بدء التدريب المهني.

وأوصت اللجنة باعتبار التدريب المهني دليلاً على الاندماج وأن يتم تعديل القانون وفقًا لذلك.

إجراءات التقديم

من أجل الحصول على الجنسية السويسرية يشترط عادة قضاء عشر سنوات في البلاد وتقديم طلب التجنيس لدى البلدية واجتياز اختبارات اللغة وإجراء مقابلة من أجل التأكد من اندماج الشخص المتقدم.

ومن المفترض أن تبسط قوانين التجنس الجديدة للمهاجرين من الجيل الثالث الإجراءات، حيث يستطيع أبناء الجيل الثالث التقدم بطلب لدى السلطات الفدرالية مباشرة.  ومن أهم الشروط الأخرى: هي أن يكون المتقدم مولود في سويسرا ولديه تصريح إقامة من فئة C والتحق بالمدرسة في سويسرا لمدة خمس سنوات وأن يكون أحد الوالدين التحق بالمدرسة في سويسرا لمدة خمس سنوات وأن يكون أحد الأجداد أو الجدات قد وُلِد أو عاش في سويسرا بشكل قانوني لمدة ست سنوات على الأقل.

يذكر أن الحد الأقصى لسن التقديم هو 25 عامًا، لضمان عدم انتظار المرشحين لفترة أطول للتهرب من الخدمة العسكرية. ويشترط القانون السويسري في المتقدمين عموما الاندماج جيدًا في مجتمعاتهم واحترام قيم الدستور السويسري.

______________

سويس إنفو

مقالات مشابهة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *