ليلا جاسينتو

استغلت موسكو مبادرة دبلوماسية الكوارث بعد فيضانات درنة القاتلة، مع وصول نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف إلى شرق ليبيا مع وعد بالمساعدة.

تساعد روسيا الرجل الليبي القوي خليفة حفتر بينما تسعى إلى الانتقام الجيوستراتيجي. لكن مأساة درنة أعادت الولايات المتحدة أيضاً إلى ليبيا، وقد يغير ذلك قواعد اللعبة.

في ليلة غاب عنها القمر، بعد وقت قصير من انهيار سدين في مدينة درنة الساحلية، مما أسفر عن مقتل الآلاف، هبطت طائرة شحن عسكرية روسية ضخمة من طراز إليوشن IL-76 في مطار بالقرب من بنغازي في شرق ليبيا.

ترسل وزارة الدفاع الروسية تعزيزات لوجستية ومعدات إنقاذ وبحث بعد العاصفة دانيال، حسبما أشار منشور نشره موقع إخباري ليبي محلي بعد أيام من الهبوط على X، تويتر سابقًا.

وأظهرت الصور المصاحبة الفرق وهي تفرغ طرود المساعدات من الطائرة بينما تنتظر شاحنة عسكرية ملفوفة بعلم روسيا وليبيا على مدرج مطار بنينا في بنغازي.

كانت الرسالة واضحة واكتسبت زخمًا خلال الأيام القليلة التالية: كانت وزارة الدفاع الروسية على الأرض، حيث قدمت استجابة سريعة في شرق ليبيا، وهي المنطقة التي يسيطر عليها الرجل القوي خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي. .

وفي يوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول بعد أسبوع من “11 سبتمبر في ليبياكما أُطلق على كارثة درنة كان نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف نفسه في المدينة، حيث التقى بحفتر في مكتب الرجل القوي في بنغازي.

وسرعان ما أصبح الرجل الثاني في وزارة الدفاع الروسية الرجل الأفريقيلموسكو، حيث قام بعدة رحلات إلى القارة، وخاصة المستعمرات الفرنسية السابقة التي تعرضت للانقلابات مثل بوركينا فاسو ومالي والنيجر.

كان يفكوروف آخر مرة في ليبيا عندما قُتل رئيس فاغنر يفغيني بريغوزين في حادث تحطم طائرة بالقرب من موسكو في 23 أغسطس. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، قدمت فاغنر خدمات لا غنى عنها لحفتر، حيث قامت بتأمين آبار النفط ونشر المقاتلين خلال هجوم الرجل القوي في شرق ليبيا عام 2019 على ليبيا. العاصمة طرابلس غربي ليبيا.

بعد وفاة رئيس فاغنر، يُنظر إلى يفكوروف على أنه المنظم الرئيسي لعصر ما بعد بريغوزين للعلاقات الروسية مع أفريقيا.

وبعد يوم واحد فقط من وفاة بريغوجين، أظهر حفتر أنه كان متقدماً على المؤامرات في موسكو عندما نشر مكتبه الإعلامي في بنغازي صورة لنائب وزير الدفاع الروسي وهو يهدي الرجل الليبي القوي مسدساً خلال زيارته.

ومع ساحلها على البحر الأبيض المتوسط الذي يبلغ طوله 1700 كيلومتر قبالة جنوب أوروبا، وحدودها البرية الصحراوية التي توفر بوابة إلى منطقة الساحل ووسط أفريقيا، تعتبر ليبيا حيوية لمصالح روسيا عبر القارتين.

وتنقسم الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا بين الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة والتي تدير غرب ليبيا والأراضي التي يسيطر عليها حفتر في الشرق.

لقد أثبتت روسيا أنها حليف جديد مخلص لحفتر. لكن الرجل الليبي السبعيني القوي غير معروف بإخلاصه الجيوسياسي. وفي سياق مسيرته العسكرية المليئة بالمكائد، غيّر حفتر ولاءه، وعمل مع قوى منافسة، وتمكن من إنقاذ نفسه بينما جمع ثروة. وقد أعادته كارثة درنة إلى مركز اللعبة الكبرىفي شمال أفريقيا، حيث أصبح ضحايا الفيضانات معرضين لخطر التحول إلى بيادق.

السعي للحصول على حقوق رسو السفن الحربية الروسية

إن التواصل الروسي في شرق ليبيا يسبق كارثة درنة وكان غامضا ومبهما إلى حد كبير.

قبل يومين فقط من رحلة يفكوروف الإنسانية إلى بنغازي، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريرًا يحذر من أن روسيا تسعى إلى الوصول إلى سفنها الحربية في شرق ليبيا.

وذكرت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مسؤولين ومستشارين ليبيين أن “الروس طلبوا الوصول إلى موانئ بنغازي أو طبرق”. وأضافت الصحيفة أن اجتماع يفكوروف مع حفتر في أغسطس ركز على مناقشة “حقوق الرسو على المدى الطويل في المناطق التي يسيطر عليها شرق البلاد التي مزقتها الحرب”.

أدى مقتل بريجوزين وجهود وزارة الدفاع الروسية لضم مرتزقة فاغنر بما في ذلك حوالي 1200 مقاتل ما زالوا متمركزين في منشآت حفتر إلى سلسلة قيادة مباشرة إلى زيادة المخاطر الجيوسياسية، وفقًا لعماد بادي، زميل كبير غير مقيم في مجلس أتلانتيك ومقره واشنطن العاصمة..

يتعلق الأمر بتأمين ميناء للمياه الدافئة على البحر الأبيض المتوسط، في أوروبا وعلى الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، والذي كان هدفًا سريًا لروسيا لفترة طويلة، لكنها لم تحقق تقدمًا فيه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجودها في ليبيا“. لنفترض أنه لم يتم جعله رسميًا بشكل كامل. وقال بادي: “لقد تغير هذا قليلاً الآن، نظراً لزيادة الاهتمام وطبيعة الزيارات التي شهدناها مع نائب وزير الدفاع“.

منذ تدخل حلف شمال الأطلسي في انتفاضة 2011 للإطاحة بمعمر القذافي، دأب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على انتقاد العملية واستخدم ليبيا كمثال على فشل التحالف العسكري الغربي.

وبعد مرور أكثر من عقد من الزمان، أصبح بوتين عازما على تحويل هذا الفشل لصالح روسيا.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم نشر اسمه: “أعتقد أنهم في ليبيا ليبقوا، سواء من أجل استخراج الموارد أو تحديد المواقع الاستراتيجية، حيث يمكنهم تهديد جنوب أوروبا بشكل أساسي وزعزعة استقرار جنوب أوروبا“. “يريد بوتين تقويض الديمقراطية في أوروبا، وما هي أفضل طريقة للقيام بذلك من استخدام ليبيا كنقطة انطلاق لإرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى جنوب أوروبا. وأعتقد أن هذه خطة استراتيجية متوسطة إلى طويلة المدى».

من طرطوس إلى طبرق أو بنغازي

تهدف جهود روسيا للضغط على حفتر من أجل الوصول البحري إلى تكرار إنجازات موسكو في سوريا بعد انتفاضة عام 2011 ضد الرئيس بشار الأسد، وفقًا للخبراء.

وبعد تدخلها في عام 2015 لصالح الأسد، زادت روسيا بشكل كبير من استخدام منشآتها البحرية في ميناء طرطوس السوري، وهو الميناء الوحيد على البحر الأبيض المتوسط الذي يمكن لموسكو الوصول إليه.

ومع وجود بحري في بنغازي أو طبرق، يمكن لروسيا أن تزيد بشكل كبير من وصولها، من خلال نشر صواريخ أرض جو، وصواريخ كروز مضادة للسفن، ومعدات الحرب الإلكترونية، ولكن الأهم من ذلك، أن تكون قادرة على نشر الأسطول الروسي في البحر الأبيض المتوسط. قال بادي: “لضبط الميناء“.

وأضاف: “هذا الترتيب المتمثل في وجود الجناح الشرقي لأوروبا [من طرطوس] وكذلك الجناح الجنوبي لأوروبا [من ليبيا] يمثل ميزة استراتيجية، سواء في مواجهة أوروبا أو ضد حلف شمال الأطلسي أيضًا“.

مناقشة السلامة من الحرائق مع أحد مُشعلي الحرائق

ونظراً للمخاطر الجيواستراتيجية، تراقب الولايات المتحدة عن كثب تواصل روسيا مع حفتر في أعقاب فيضانات درنة.

وبعد أيام قليلة من مغادرة نائب وزير الدفاع الروسي يفكوروف بنغازي، كان الأمريكيون على مدرج المطار.

وفي يوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول، وصل الجنرال مايكل لانجلي قائد القيادة الأمريكية الإفريقية، وريتشارد نورلاند المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، إلى بنغازي على متن طائرة تحمل مساعدات إنسانية.

وبعد توقفهما في طرابلس، حيث أجريا محادثات مع ممثلي حكومة البلاد المعترف بها دوليا، التقى المسؤولان الأمريكيان الكبيران بالرجل القوي في شرق ليبيا.

الجنرال. وقالت السفارة الأمريكية في ليبيا في منشور X: “التقى لانجلي مع قائد الجيش الوطني الليبي حفتر في بنغازي لمناقشة أهمية تشكيل حكومة وطنية منتخبة ديمقراطيا، وإعادة توحيد الجيش الليبي، وحماية السيادة الليبية عن طريق إزالة المرتزقة الأجانب“.

وأثارت الرسائل سخرية من المحللين الليبيين الذين يراقبون حملة القمع التي يشنها الجيش الوطني الليبي على الصحفيين والناشطين في أعقاب احتجاج سكان درنة الذين ضربتهم الفيضانات خارج مسجد الصحابة الشهير في المدينة.

إن لقاء حفتر لمناقشة الانتخابات الديمقراطية يشبه مناقشة السلامة من الحرائق مع أحد مشعلي الحرائق. قال أنس القماطي، مدير معهد الصادق في طرابلس، لقناة X: “أغلق الباب في طريقك للخروج يا صديقي”.

وقال طارق المجريسي، زميل السياسات البارز في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: “أعتقد أن الغرب ساذج للغاية بشأن كيفية التعامل مع حفتر”. وأضاف: “نصيحتي للولايات المتحدة هي أن تتخذ موقفًا قويًا للغاية في التصدي لإضفاء الطابع الأمني على أزمة درنة، في إشارة إلى ما وصفته منظمة العفو الدولية بـ آلية القمع المصقولة جيدًا التي يستخدمها الجيش الوطني الليبي لإسكات الانتقادات وإسكات الأصوات“. المجتمع المدني والتهرب من المسؤولية”.

رجل أمريكاأم رجل روسيافي ليبيا؟

اتسمت السياسة الأمريكية بشأن ليبيا خلال السنوات القليلة الماضية بالارتباك والغياب، وفقًا للعديد من المحللين.

وقال فريدريك ويري، زميل بارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: “تحاول واشنطن اللحاق بليبيا لأن السياسة تطغى عليها دائما أولويات أخرى“. “تظهر ليبيا في الوعي الأمريكي عندما تكون هناك مخاوف بشأن التهديد: داعش [تنظيم الدولة الإسلامية]، وأمن الطاقة، ونفوذ روسيا المفسد في ليبيا“.

منذ عام 2014 – عندما قامت عملية الكرامةالعسكرية في بنغازي بتقسيم البلاد إلى قسمين قدم حفتر نفسه كلاعب ليبي لا غنى عنه، وقد تعامل في نقاط مختلفة مع الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي ومصر والإمارات العربية المتحدة. رغم أنه يثير استياء المسؤولين في العواصم العالمية والإقليمية.

بدأ حفتر، ضابط الجيش في عهد القذافي، فصل ما بعد عام 2011 بصفته رجل أمريكا” – نتاج إقامة لمدة 20 عامًا في فرجينيا بعد فشل وكالة المخابرات المركزية في العثور على بلد آخر لإيواء قوات الكوماندوز التابعة له المنخرطة في عمليات سرية ضد القذافي. الديكتاتور الليبي.

وأشار خليل الحص في مؤتمر صحفي لمعهد واشنطن إلى أنه في ذهن روسيا، لا يزال حفتر رجل أمريكافي ليبيا، خاصة بعد العشرين عامًا التي قضاها حفتر في فرجينيا“.

فيما يتعلق بما إذا كان حفتر رجل أمريكا أو رجل روسيا، أعتقد أنه يتغذى على وجوده في المنطقة الرمادية وهي ليست كذلك تمامًا. وقال بادي: “لكنني أعتقد أن الأمريكيين أظهروا سذاجة ربما لم يكن لدى الروس لأن الروس انتهازيون، إن لم يكونوا أكثر انتهازية، من حفتر نفسه“.

وقد لعبت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون اللعبة الانتهازية مع حفتر، لكنهم يتخلفون عن روسيا في الاستراتيجية، وكان الشعب الليبي الخاسر الأكبر، بحسب الخبراء.

قالت ستيفاني ويليامز، المبعوثة الخاصة السابقة للأمم المتحدة إلى ليبيا والزميلة غير المقيمة حاليًا في معهد بروكينجز ومقره واشنطن العاصمة: “لقد صاغت مجموعة متنوعة من القوى الدولية علاقتها مع هذه الشخصية تحت ستار مكافحة الإرهاب“. “تميل الدول إلى إعطاء الأولوية لهذا النوع من الملفات المنفصلة سواء كانت مكافحة الإرهاب أو النفط أو مكافحة الهجرة على حساب بناء المؤسسات الذي كان مطلوبا في أعقاب عام 2011″.

وبعد أكثر من عقد من الإطاحة بالقذافي، تركز خارطة الطريق الدولية للدولة الواقعة في شمال إفريقيا على عملية تقودها ليبيانحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

إن هذه العملية، التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة الحالي إلى ليبيا، عبد الله باثيلي، وهو دبلوماسي سنغالي مخضرم، تحمل لمسة من الألفة المخيفة بالنسبة لمعظم الليبيين، الذين عانوا من إلغاء الانتخابات والعراقيل والمخالفات من قبل نخبهم السياسية.

خلال احتجاجات 10 سبتمبر/أيلول خارج مسجد الصحابة في درنة، عبّر السكان عن غضبهم ضد عقيلة صالح، رئيس البرلمان الشرقي وحليف حفتر. ويُنظر إلى صالح، البالغ من العمر 79 عامًا، على أنه رمز للضيق السياسي في ليبيا، حيث يقوم من جانب واحد بدفع التشريعاتمن خلال المجلس الذي يفضل رفاقه وحلفائه حفتر.

وكان ابن شقيق صالح، عبد المنعم الغيثي، هو عمدة مدينة درنة المعين عندما وقعت كارثة السد التي استمرت “عقوداً”.

_____________

مقالات مشابهة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *